تم رفع الكتب المدرسية للفصل الثاني (2009- 2010) ...... تابعوني

الأربعاء، 18 فبراير 2009

11- 1- 1 النقد البناء

إخواني الأعزاء طلاب الصف الحادي عشر ....

أحب أن نتذاكر سويا الدرس الأول (النقد البناء) ومراجعة بعض النقاط الهامة فيه ...

سنطرح سؤالين اثنين، وبعد الاستماع لإجاباتكم المتميزة، سأضع ملخصا للدرس ...

لكن في البداية استمتعوا بهذه القصة القرآنية البليغة، ثم أجيبوا عن السؤالين .....




السؤال الأول:

ما علاقة هذه القصة بموضوع الدرس؟

السؤال الثاني:

ما علاقة (النقد البناء) بمحور (العقلية الإيمانية)؟

وبصورة أدق: ما علاقة النقد البناء بالعقل؟ وما علاقة النقد البناء بالإيمان؟



أعزائي انتظر مشاركاتكم القيمة .... لنتمم الموضوع سويا .........

كونوا قريبين

هناك 8 تعليقات:

غير معرف يقول...

1- انا يوجد ناس يحبون الدنيا ولا يهتموون لاخره~~

2-انا اذا نصحت احد يتجيب لك ويتقبل منك النصيحه

ولانك بعض الناس لايفهم ما تقوله لانه لا يهمه شي

وبعض يغضبون ولا يستجيبون للنصيحه~~~

هذ الي ع عرفته ~~~

شكرا...

أ. أبو خليفة يقول...

حمدان الكثيري ....

أشكرك على الاستجابة والمشاركة ...

واهتمامك في مثل هذا الوقت بالمذاكرة والمراجعة والحوار والنقاش العلمي دليل على حرصك ...

ياليت كل أوقاتنا مليئة بالعلم النافع والعمل الصالح ...

لن أعلق على إجابتك الآن حتى نستمع أنا وأنت والآخرون إلى مزيد من الإجابات ....

شكرا بو محمد ...

غير معرف يقول...

اشكرك استااي ع الدرس ..

و ان شااء اللة يستفيدوون منة اخوااني الطلالب

تحيآآتي ..

أ. أبو خليفة يقول...

بارك الله فيك يا حمد ...

إنت متابع حتى دروس الحادي عشر !!

لقد بدأت تبني لنفسك مكانة خاصة في هذه المفكرة ..

أراك لاحقا ...

غير معرف يقول...

أشكر إستاذي بو خليفهـ ٌٍُُِِ

ج1 : ان المنافقون عليهم ان تحب فيهم أقوالهم لا يأبهون لمصيرك من بعد ذلك ... والمهمه الرسمي لبعض رفاق السوء هو ضياع الرفيق

ج2 : ان الطريقه السليمه للنقد هي التي ترشد الطرف الآخر للمعلومه والفكره السليمه ...


والله أعلم ...

أ. أبو خليفة يقول...

شكرا عبد الله للحضور والمشاركة ..

بالنسبة للسؤال الأول فعلاقة قصة المنافق بالدرس أن مما يميز المؤمن على المنافق في عملية النقد تقبّل النقد البناء بخلاف المنافق لا يتقبله كما في القصة بل يتمادى في غيه ويتكبر على النصيحة ...

أما جواب السؤال الثاني فالنقد والتمييز عملية عقلية، وتمييز الأقوال والأفعال الخير من الشر من الإيمان، والإمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الإيمان، ويزداد به الإيمان،وهو من أعمال المؤمنين، لذا ناسب وضع درس النقد البناء في محور العقلية الإيمانية..

شكرا لكل من شارك ..

غير معرف يقول...

تسلم استاذ على التعقيب


و لا تبخل علينا بالمعلومات و كل ما هو مفيد لي ولأخواني الطلاب


تقبل مروري ...

أ. أبو خليفة يقول...

حياك الله يا عبد الله

إرسال تعليق

الشاشة الثقافية