تم رفع الكتب المدرسية للفصل الثاني (2009- 2010) ...... تابعوني

الثلاثاء، 10 فبراير 2009

10- 1- 1 منزلة العقل في الإسلام

طلابي الأعزاء ...

أولا: تحاورنا في الصف حول الفرق بين موقف المسلمين من العلم وموقف رجال الكنيسة في العصور الوسطى، وتمثلنا لحال المسلمين بما تقوم به الجائزة الرائدة في العالم الإسلامي وهي جائزة دبي للقرآن الكريم وعلومه والتي توجّت مشاريعها وأنشطتها بتكريم الشخصيات الإسلامية الرائدة باختيار شخصية العام الإسلامية سنويا، فكان في ركب هؤلاء د. زغلول النجار العالم الجيولوجي المسلم، المولود في عام 1933 ... تعرف على المزيد عن د. النجار ...




ثم تناولنا نماذج من كبت الكنيسة في العصور الوسطى لعلمائهم، فما بين سجن وحرق وتحريم للكتب المخالفة لنظرتها ووصفها بأنها تحوي وساوس شيطانية، مما دفع بعضهم وهو (جاليليو) إلى الركوع أمام رئيس المحكمة معلنا تراجعه عن رأيه المخالف لها متهما رأيه السابق بإنه إلحاد وأنه قد رجع عنه، ويبدو أن هذا الفعل لم يكن كافيا للنجاة، فقد عوقب بالنفي في منزله إلى أن مات سنة 1609، وفي عام 1983 قدمت جمهورية الفاتيكان اعتذارا رسميا لجاليليو! ... تعرف على المزيد عن جاليليو ....




استمع إلى نصيحة د. زغلول النجار إلينا طلبة العلم جميعا، وبيانه الفرق بين حال المسلمين مع العلم وحال رجال الكنيسة معه




ثانيا: تعرفنا على منزلة العقل في الإسلام، كيف كرّمه وأنزله منزلته اللائقة به، فمن ذلك، أنه:

1. حرره من الأوهام والظنون الكاذبة.
2. نهى عن التقليد الأعمى الذي يعطل العقل.
3. دعا لتوظيف العقل للتوصل إلى الحقائق.
4. ربط كرامة الإنسان بمدى توظيفه لعقله.
5. ربط التكليف بالعقل.
6. اعتبر حفظ العقل من الضرورات، وشرع ما يحفظه.



ثالثا: مما سبق تبين لنا جميعا العبث العقلي الذي مارسه أهل الجاهلية في وأدهم بناتهم، إذ يزعمون أنهن يجلبن الفقر والعار!! والعبث العقلي الذي يقع فيه من يدعو غير الله من صنم أو حجر أو ميت ويستغيث به في المصائب التي لا ينجي منها إلا الله وهو لا يسمعه أصلا، ولو سمعه ما استجاب له !!! كل ذلك بسبب الأوهام والظنون الكاذبة.

والعبث العقلي الذي يمارسه متتبعوا الأبراج في القنوات والجرائد اليومية، والمتطيرون المتشائمون بالأعداد والأيام والأشكال وبعض الحيوانات !! بل وبالمرأة !! والمغرمون بقراءة الكف والفنجان، ومعلّقوا الحروز والتمائم والكفوف والأحذية والخيوط التي يظنون أنها تسبِّب نفعا أو ضرا!!

والعبث العقلي الذي يمارسه من يمنع المتأهل للاجتهاد من الاجتهاد، وإلزامه بتقليد غيره، بل بتقليد شخص معين لا يفارقه في أي شيء!! حتى لو خالف السنة الظاهرة المعلومة، ومن يقدّم عادات قومه على الشريعة الغراء تقليدا لهم، حتى أصبح بعض الناس يقدمون عادات غيرهم كذلك على شريعتهم فضلا عن عاداتهم وتقاليدهم.

فكيف بعبث من أفسد عقله وغطاه ومنعه من التفكير تماما وكبله بأغلال الخمر وقيود المخدرات؟!

لا شك أن هؤلاء جميعا جناة على العقل، مخالفون لشريعتهم التي جاءت بإكرام العقل والمحافظة عليه.


رابعا: حتى لا أطيل عليكم، أود أن تفكروا لماذا كل هذا الاهتمام بالعقل والتفكير السليم؟! سيأتينا في الدروس القادمة إن شاء الله الجواب التفصيلي على هذا السؤال، لكن لا مانع أن نعمل أذهاننا قليلا فيه، ولكي أعينكم على ذلك، سأضع لكم ما وعدتكم به في الصف، وهو هذا المقطع الرائع الذي أتمنى أن يعينكم في طرح بعض الأفكار بهذا الخصوص:


هناك 24 تعليقًا:

غير معرف يقول...

مــعلمي الـفآآضل ..

أشــكركـُ عـلى أهــتمآآمـــك الــجميل جــدآً
و كــمآ ذكرت في تــلخيًـــصكـ أن للـــمسلميـــن دوور كبيـــر في تــطوًر الأجآآنب و هــنآآآك أكثر عــن برهآآآآن ذكرتــــة ..

و هــذآ يــدل أن الـــعلم جــزىء لآ يــتجزئ مــن الــمسلــمين ..

أخيـــرآآ شـكرآً أســتآذي ع الــتلخيــص و هـآلــمجهــوود و اللـــ ة يعطيـــك الــصحٌـــ ة و الـــعآفيــ ة

أ. أبو خليفة يقول...

حمد الحوسني هذا واجبي

وأنت كل يوم تثبت لي أنك هذا الفصل مختلف تماما عن بداية الفصل الأول ...

اهتمام ومتابعة ورغبة واضحة في تطوير أدائك التعليمي ..

أتمنى لك التوفيق

ولكن أخبرني يا حمد ما رأيك في ملف الفيديو الذي أرفقته؟! ما هو انطباعك؟ ما علاقته بدرسنا؟

سأستمع إليك حتى يصل الطلاب الآخرون ((من سبج لبج))

غير معرف يقول...

أشــكركـ أســتآآذي ع هــذه الــشهآآده ..

الـــملف الــمرفــق هو عــن الــعآآلــم الــشيكوزلآفآآكي و هــذآآ دلــيل وآآضـــح علــى أنآآ ديــننآ ديــن حـــقٌ ..

هــذآ الــي عرفــتة مــن كلآمـــة..

اللــــه يسآآمــحة الــمترجــــم !!

أ. أبو خليفة يقول...

تتصور يا حمد ما الأداة التي استخدمها هذا الرجل للوصول إلى هذه الحقائق؟ ما السفينة التي ركبها في رحلة الإيمان؟

هل انتهج التقليد الأعمى وكابر عقله ...... ؟

هل استسلم للأوهام والظنون الكاذبة القائلة أن الله ثالث ثلاثة وأن عيسى ابن الله وأن اليهود هم شعب الله المختار ....... ؟

أم وظّف عقله وعلمه للوصول إلى حقيقة الإسلام والإيمان والتوحيد وأن القرآن كلام الله وليس من تأليف محمد صلى الله عليه وسلم ..... ؟

ما رأيك إذن في هذا العقل الذي أنعم الله به علينا؟ ألا يستحق هذا التكريم؟ وهذه المكانة؟

أليس من الظلم أن نحجر عليه، أو أن نفسده بالمفسدات الكثيرة التي ذكرناها في الصف وكذلك هنا؟

أرجو أن يكون المقصود قد وصل إليك وزملائك واضحا تماما، وأن تحرص يا حمد على استخدام عقلك الاستخدام الأمثل.

شكرا حمد

غير معرف يقول...

غريــــــــبة يآآ استآآذ محــــد دش و علٌـــق !!!

أ. أبو خليفة يقول...

اهتمامك ودخولك يا حمد أمر تشكر عليه

وباقي الطلاب الله يعينهم لعل الوقت ضيق عليهم

لكن مع الوقت سيعي الجميع أن المفكرة إنما وجدت لتحل مشكلة الوقت أصلا ...

فبها يستطيعون المراجعة والتعلم في أي وقت ومن أي مكان ...

شكرا يا حمد مرة أخرى

غير معرف يقول...

أتــمنى تــفآعلـــهم لآنتـهآ مــفكره بــتفيــدهم جــداً ..

لآ شـــكر عـلى وآآجـــب معلًـــمي

غير معرف يقول...

اشكر استاذي على اهتمامك بنا.........

غير معرف يقول...

استاذي الفاضل,,,,,,
ماعرفت كيف ادش.....

أ. أبو خليفة يقول...

الطالب العزيز ...

وشكرا لك على اهتمامك المتبادل ...

وأرجو منك ومن جميع زملائك محاولة إثبات أسمائهم عند المشاركة والتعليق .... حتى أتمكن من أفادتهم بما يناسبهم ...


والأمر سهل للغاية ولعلك تكتفي بكتابة اسمك أثناء تعليقك إذا لم تستطع ...

لكني أشكرك للغاية على دخولك ومشاركتك التي أثمِّنها لك ...

أ. أبو خليفة يقول...

خالد مبخوت كما أخبرتك دائما أنا أفرح برؤيتك ...

أسعدني تعليقك ....

لكنك والحمد لله دشيت في النهاية .... وهذا إنجاز ..

وانتظر منك مداخلاتك العلمية المفيدة المتميزة ...

شارك حمد في الإجابة على السؤال المطروح بخصوص مقطع الفيديو ...

غير معرف يقول...

استاذ محمد......

وكذالك أنا أفرح برؤيتك.....

قرْأت ملخص الدرس في دور المسلمين الكبير في نشر العلم .....

واشكرك كل الشكر على الاهتمام المتواصل بنا.....

ولكن لم استطع مشاهدة الفيديو وسماع السورة....

أ. أبو خليفة يقول...

أخي خالد

أنتم تستحقون أكثر من هذا بكل صدق ...

وبالنسبة للفيديو أظنك حاولت المشاهدة في الأكاديمية

وخط الانترنت كان فيه مشكلة عندنا

لكن أبشر بما يسرك من يوم الأحد إن شاء الله

فقد اتفقنا مع اتصالات على الترقية، وأخذنا باقة كاملة من (البزنس ون) وبتكون السرعة 2ميجا ...

وبنوفر سماعات كافية لمختبر الكمبيوتر ولمركز البحوث ...

يعني تدخل وتسمع وتشاهد وتشارك وتستمتع بالعلم والمعرفة بكل قوة وحرية ...

ما يقصّر بو جابر حريص كل الحرص على ما يصبّ في مصلحة الطالب مباشرة .....

سأنتظر مشاهدتك وتعليقك فأنا مهتم به جدا ....

غير معرف يقول...

يعطيك العافيه يابوخليفه

غير معرف يقول...

بوخليفه على ساس مافتح عندي الفيديو

أ. أبو خليفة يقول...

مرحبا فهد ....

الله يعافيك ....

بالنسبة للفيديو ما أدري شو مشكلته ... شغال عندي

حاول مرة أخرى ..

وشكرا لاهتمامك ومتابعتك حتى في غير صفك ..

غير معرف يقول...

في المدرسه~~~~~~~~~~~~~~~

في طالب حزين

غير معرف يقول...

تابعو هذا الطالب~~~~~~~~~~~~~

ضروري

أ. أبو خليفة يقول...

الأخ الكريم (متعصب)..

أهلا بك في المفكرة ..

بالنسبة للطالب الحزين أسأل الله أن يذهب حزنه

وأشكرك للاهتمام بمتابعته ....

ولعلك تأخذه إلى الاختصاصي الاجتماعي (بوراشد) في الأكاديمية، حتى يعينه على التخلص مما يزعجه أو يحزنه ..

وإذا هناك ما أستطيع أن أقدمه له فمرحبا به في الأكاديمية ...

وأذكرِّك بما طالبت به جميع الأخوة الطلاب الكرام هنا في المفكرة وفي الأكاديمية مباشرة:

اذكر اسمك الحقيقي في مشاركاتك كما فعل إخوانك

فالمكان مكان علم وأدب وثقافة وحوار بناء ومناقشة وتدوال الآراء والاستفادة فلا حاجة إلى أي اسم رمزي

ولا أعني أن تبيّن أنك صاحب هذا التعليق، وإنما أعني أن تكون مشاركاتك الجديدة باسمك الحقيقي ...


شكرا لك مرة أخرى ...

غير معرف يقول...

متــــعصب اللــــه يهديك ..

ألـــى الأمآآآم أستآآذي ::

غير معرف يقول...

أســـتآآذي ..؟!

مــــتى الــدرس الــقآآدم لــنآآ ؟؟

أ. أبو خليفة يقول...

H.HH@HOTMAIL>COM مرحبا بك مرة أخرى

عسى إصابتك وضعها أفضل ؟

درسكم الليلة أو غدا صباحا إن شاء الله

وأرجو الدخول مرة ثانية باسمك يا كابتن

وشكرا على متابعتك واهتمامك بدروسك وبالمفكرة ..

غير معرف يقول...

أسمـــحلي أســتآآد ..

بس كـــنت أبــى أجرب و أتـــوهقــت ^.^

أ. أبو خليفة يقول...

مسموح يا حمد

كنت متأكد ما تقصد المخالفة ..

لكن كنت لازم أنبهك ..

مرحبا بك دائما

إرسال تعليق

الشاشة الثقافية