تم رفع الكتب المدرسية للفصل الثاني (2009- 2010) ...... تابعوني

الأحد، 22 فبراير 2009

12- 4- 2 السنن الربانية الشرطية في السنة النبوية

طلابي الأعزاء ...

هذه مراجعة الدرس الثاني من المحور الأول:

أولا:
السنن الربانية (الطريقة المتبعة في معاملة الله لخلقه) قسمان:

1. سنن (حتمية) لا علاقة لها بفعل الإنسان وإرادته.
2. سنن (شرطية) مرتبطة بفعل الإنسان وإرادته، فهي ترد على شكل حادثتين مرتبطتين ارتباطا شرطيا، فإحداهما شرط والأخرى جزاء.


وهذه القائمة تبين أمثلة من النوع الثاني واردة في الكتاب والسنة _ وقد ذكرت أدلتها جميعها في الكتاب المدرسي _:



الشرط ........................................الجزاء
الاستقامة على دين الله ..........................كثرة الخيرات
الصدقة........................................وفرة الأموال
الصبر على الظلم ...............................العزّ
المعروف والإحسان................................الوقاية من مصارع السوء
الصدق والبيان في البيع والشراء.................التوفيق والبركة في البيع والشراء
الصدقة........................................دفع غضب الرب وآثاره ومنها ميتة السوء
الستر على مسلم في الدنيا........................الستر في الآخرة
فك كربة عن مسلم في الدنيا......................النجاة من كربة من كرب يوم القيامة
القيام المسلم على حاجة أخيه المسلم..............إعانة الله جل وعلا المسلم في حاجته
أخذ المال الموهوب دون تطلع النفس إليه...........البركة في المال الموهوب
صلة الرحم.....................................بسط الرزق وطول العمر


وغيرها من الجزاءات الربانية المرتّبة على الأعمال الصالحة ..


وانتشار الزنى والإعلان به........................الطاعون والأوجاع الجديدة
الغش التجاري..................................المجاعات وظلم الحكام
منع الزكاة....................................حبس المطر
نقض عهد الله ورسوله بترك الواجبات
وارتكاب المحرمات جهرة ..........................تسلط العدو الأجنبي
ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .............الهلاك والعقاب الجماعي
ترك الرفق.....................................فوات الخير
اليمين بالله كذبا................................الدمار والخراب
التطلع لما في أيدي الناس مع الغنى................ حرمان البركة
الكذب والكتمان في البيع والشراء................ محق بركة البيع والشراء


وغيرها من الجزاءات الربانية المرتَّبة على الأعمال السيئة ..



فمن يستخرج لنا الجزاءات المترتبة على هذه الشروط من السنة؟
1. عدم تسوية الصفوف في الصلاة.
2. الالتفات أثناء الصلاة.
3. إفشاء السلام بين المسلمين.



ومن يذكر لي الشرط لهذا الجزاء من القرآن الكريم؟
استخلاف الله للمؤمنين في الأرض وتمكين دينهم


(تستطيع الإجابة عن السؤالين بالبحث في الشبكة أو في الكتب أو عن طريق سؤال شخص آخر _ طلاب الأكاديمية يمكنكم بلا شك سؤال صديقي وأخي الفاضل أ. عبد الرحمن الريس_ )


ثانيا:
ما علاقة فهم (السنن الربانية الشرطية) بالعقلية الإيمانية _ محور الدرس _؟

لتثبيت ما تعلمون من الجواب عن هذا السؤال انظر هذا الحوار الذي أجري مع د. زغلول النجار العالم الجيولوجي المسلم والذي كرمته جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم وعلومه باختياره شخصية العام الإسلامية.

تُرى لماذا ينظر د. زغلول النجار إلى القضية محور الحوار بهذا المنظور؟ ما هو الإطار الذي انتهجه عقله ليفكر هكذا؟ أظن الإجابة واضحة ... إنه الإيمان بالسنن الربانية .. فالإيمان بالسنن الربانية الشرطية وفقهها يربي عقل المسلم على طريقة علمية واعية تجاه هذه الأحداث والقضايا الكونية.


ثالثا:
من قضايا المسلمين الكبرى في دينهم أن العلم والعمل لا يفترقان، لذا كانت علومهم أساسا للعمل، وكانت علومهم مؤثرة في سلوكياتهم، وكانت علومهم دافعا لهم للعمل والإنجاز الصالح ...
ومن هذا علمُهم وفقهُهم لسنن الله الشرطية، فمن علم منهم أن الصدقة في السر تطفئ غضب الرب سارع إلى التصدق، ومن علم أن الدعاء يرد القضاء أكثر منه، وانظر قصة حكيم بن حزام في الكتاب ص23، ومن أراد أن يطول عمره وصل رحمه ،وهكذا ..

فمن هنا إذا غابت الأعين عنك أخي الطالب المسلم لن يؤثر ذلك في عملك واستقامتك، لأنك موقن بجريان سنة الله فيك إن خالفت أمره، وموقن بجريان سنة الله فيك إن أطعت أمره، هذه الرقابة الذاتية والوازع الديني الذي يميز المؤمن عن غيره.

رابعا:
بقي هنا أمر مهم، فقد قلنا أن سنة الله في خلقه حتمية، سواء منها المرتبط بأفعالنا أو اللتي ليست كذلك، لكن أحيانا قد يظن ظان أنها تتخلف أحيانا ، فيقول هؤلاء الكفار يعيثون في الأرض فسادا ولا يهلكهم الله! هذا الغش التجاري يملأ الأسواق ومع هذا الناس في سعة ودعة والسلطان لا يجور عليهم! وهذا المسلمون مضطهدون ولا يأتي النصر من الله!! وهكذا في صور كثيرة..

وهؤلاء غفلوا أن من سنة الرب كذلك أنه يملي للكافر ليزداد إثما (استخرج الآية التي تدل على هذا من الدرس في الكتاب المدرسي)، وأن من سنة الرب كذلك أنه يبتلي المؤمنين ليعلم الصابرين والصادقين، وأن لكل أمة أجل قدره الله، فكل ما يجري هو من حكمة الله الحكيم ...

فالله أعلم متى يوقع جزاءه، ويعلم متى تتوافر الشروط بتمامها، ومتى تنتفي موانع وقوعها.


وأرحب بأي نقاش أو رأي أو إثراء حول الموضوع ..........

لا تبتعدوا عن المفكرة ................

وإلى لقاء قريب ..................

هناك 30 تعليقًا:

غير معرف يقول...

اكيد مثل ماقال د.زغلول
انه كل هالكوارث وكل الزلازل ماايت من فراغ ياات من كثرت ارتكاب المعاصي والفواحش وهذا ابتلاء من الله وععقااب والله يبعدنا عن عن ارتكااب المعاصي والله يثبتنا على ديينه وانكون من اهل الجنه اجمعين ان شاءلله


والاسئله
1. عدم تسوية الصفوف في الصلاة : يجب علينا تسويت الصفوف وان كاان هناك اماكن فاضيه فاتكون فالصف الاخير اما تسوية الصفوف من تمام الصلاه يعني اعتقد انه لاتجوز الصلاه
2. الالتفات أثناء الصلاة. تبطل الصلاه
3. إفشاء السلام بين المسلمين. انتشار المحبه والموده بين الناس اجمعين


والسؤال الثاني ؟
_ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴾



يعطيك العافيه بو خليفه والى الامام ان شاءلله

غير معرف يقول...

حيّه بوخليفه

انا سجلت الأسئلة اللي طرحتها علينا وكنت ابا احط الأجوبة باجر ،، طبعا بعد ماأستشير استاد عبدالرحمن الريس
وكنت بييب الآية من الكتاب
لكن مداام صديقي الصدوق فهد حط الأجوبه
ما يستوي اسوي كوبي وبيست ولا لازم ابذل جهد؟؟
خخخخ

ويعطيك العافيه استادنا
واذا لازم ابذل جهد ما عليك ترانا حاضرين>>أكيد لازم تبذل جهد..ولا كيف تبا يحسبلك الدرجه(اسولف ويا عمري)

غير معرف يقول...

بلا شك ان الكوارث هي عقاب اولا وعبرة ثانيا من عند الله والمعاصي تزيد غضب الله
والله قادر على كل شي

والاسئلة
1_ تسوية الصفوف من تمام الصلاة يعني يستحسن
(((ولسد الفروج من الشيطان)))مو متأكد منها

2_الالتفات فالصلاة:يقلل من الغشوع

3_افشاء السلام :تنتشر المحبه وتلين القلوب

والاية:
(وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴾

والسموحه على التقصير

وتسلم يامدرسنا ويعطيك العافيه والله يوفقك ويوفقنا

أ. أبو خليفة يقول...

فهد ... مازن ... حمدان

أنتم رائعون دائما ::

بالنسبة لموضوع الكوارث فأنا ذكرته حتى ترون الفرق بين تحليل من يؤمن ويفقه السنن الربانية الشرطية وبين من لا يتأملها ...

فالأول سيفسر ويحلل كثير من الكوارث البيئية ويعيد بعض أسبابها إلى تحقق شروط حدوثها كالمعاصي فكانت الكوارث جزاء لهذه الشروط، وهو هو موضوع درسنا ..


وبالنسبة للأسئلة:

فالمطلوب أولا أن تذكروا الجزاء لهذه الشروط التي ذكرتها وتستقوها من الشرع يعني من الكتاب أو السنة ..

كما فعلت أنا هنا في الأمثلة والتي ذكرت لكم أن أدلتها من الكتاب والسنة مذكورة في الكتاب ..

فمثلا ذكرت لكم فوق:
الشرط (منع الزكاة) , والجزاء (حبس المطر)
ودليل هذه القضية الشرطية في الكتاب ص20:
حديث ابن عمر: (.... ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ....)

فالترابط بين القضيتين أو الحادثتين:
يمنعوا زكاة أموالهم) وبين (منعوا القطر من السماء)
ترابط شرطي، فمنع الزكاة شرط ومنع القطر جزاء الشرط ...


فأريدكم في الأسئلة التي ذكرتها لكم أن يكون الجواب بهذه الطريقة ...

وبما أن إجابتكم لسؤال إفشاء السلام صحيح فسأجعله مثالا أخر:

في الحديث: (أفلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم، أفشوا السلام بينكم)

فإفشاء السلام (شرط)، والتحابب (جزاء)

وبالنسبة إلى الآية فقد أحسنتم، هذه الآية التي أعني، لكن أتموا جوابكم باستخراج (الشرط) و(الجزاء)..


ويتبقى عليكم أن تبحثوا في الحديثين الذين فيهما ذكر جزاء عدم تسوية الصفوف، وجزاء الالتفات في الصلاة ..

وللتقريب فبداية الحديث الأول:

(لتسونّ صفوفكم أو ..........)

وفي الحديث الثاني:

(لا يزال الله مقبلا على عبده في صلاته مالم يلتفت، .......)

أتموا الحديثين، ثم استخرجوا الشرط والجزاء


والطالب المهذب مازن لا تكتف بجواب الصديق الصدوق فهد ولا حمدان

ينبغي أن تتدرب على البحث عن الدليل، ثم استنباط الشرط والجزاء بنفسك ..

وأنت قدها وقدود يا كابتن مازن (أكلم عمري) ...

مع تحياتي ومحبتي ...

غير معرف يقول...

مجهود طيب وثماره واضحه اتمنى لك يابوخليفة التوفيق ودائما على طريق التميز

غير معرف يقول...

أرجو الاهتمام ب خالد مبخوت~~~~~~~

أ. أبو خليفة يقول...

الدكتور عبد الله جابر المحترم ...

دخولك مدونتي مؤشر نجاح كبير بالنسبة لي ...

وإن كان بالنسبة لك نمط حياة أخلاقي يومي ...

فقد عهدتك داعم ومساند وشريك في كل المشاريع التربوية .....

أشكرك جزيل الشكر على كلماتك الراقية وتشجيعك الأخوي ...

وبالنسبة لخالد مبخوت أبشر، ما طلبت ...

خالد مبخوت طالب وأخ وصديق في التعليم والتعلم

وبيني وبينه كلمة سر يعرفها خالد ...

أتمنى له دوام التوفيق

غير معرف يقول...

حية بوخليفة

ان كثره الزلازل والكوارث تدل على زيادة المعاصي والفواحش وهذا عقاب من رب العامين

أ. أبو خليفة يقول...

مرحبا بصادق عاشور ... الطالب الأنيق

أصبت في تعليقك ... وهذا لب الدرس

ينبغي أن نفقه العلاقة بين أعمالنا المتعلقة بالشرع وبين بعض الأحداث الكونية ...

هذه ملاحظة قيمة منك أخوي صادق أشكر عليها ..

لكني أعتبرها بالنسبة إلى ما تملكه من إمكانات مجرد تسخين ....

انتظر منك الكثير ...

:: لا تبتعد ::

غير معرف يقول...

مشكور استااد ع التوضيح
والأجوبة كالتّالي:_

1_ تسوية الصفوف من تمام الصلاة:الحديث الشريف (لتسوّنّ صفوفكم أو ليخالفنّ الله بين وجوهكم)

2_الالتفات فالصلاة:الحديث الشريف( لَا يَزَالُ اللَّهُ مُقْبِلًا عَلَى الْعَبْدِ فِي صَلَاتِهِ مَا لَمْ يَلْتَفِتْ فَإِذَا صَرَفَ وَجْهَهُ انْصَرَفَ عَنْهُ )

3_افشاء السلام :الحديث الشريف (لا تدخلو الجنة حتى تحابو ولا تؤمنوا حتّى تحابّوا ألا أدلكم على شيء اذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم

والاية:
(وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴾



واذا في شي ناقص ارجو التذكير








مع تحيات (أكلم نفسي)

أ. أبو خليفة يقول...

ممتاز يا مازن ممتاز

أحسنت بحصولك على هذه الأحاديث ...

والآن أريدك من الحديث الأول تستخرج الشرط والجزاء كما فعلت أنا في الموضوع والتعليق، ثم تفعل ذلك في الحديث الثاني ...

شد حيلك واسبق ربعك فحمدان متعب الليلة ، وفهد على أساس ....

وبعد ما تنتهي من الحل لو سمحت كلّم عبيد يشوف الحل!!

شكرا مازن على اجتهادك وحرصك ..

غير معرف يقول...

استاد في تعديل في الحديث الأول
الكلمة الغلط(وجوهكم)
الكلمة الصحيحة(قلوبكم)

الحديث الأول:

الشرط:عدم تسوية الصفوف في الصلاة
الجزاء:كره الناس لبعضهم البعض









الحديث الثاني:
الشرط:التفاف المصلي اثناء الصلاة
الجزاء:انصراف الله عنه












الحديث الثالث:
الشرط:افشاء السلام
الجزاء:المحبة و المودّة



الصراحه واجهة صعوبة في الشرط و الجزاء
ماأدري اذا صح ولا خطأ اللي كتبته

أ. أبو خليفة يقول...

قمة في الروعة منك يا مازن ..

إجابة سديدة ...

وهذه الصعوبة ستنقلب متعة بعد الإنجاز ..

وأنا أتخيلك الآن بعد أن تأكدت من صحة إجابتك

ومتأكد أنك في قمة النشوة والرضا +__+

وليس هذا منك لأنك عرفت جواب هذا السؤال بالذات

وإنما تقديرامنك لجهدك ومتابعتك الذاتية وقد كان بإمكانك النوم أو اللعب والترفه ولكنك آثرت بذل جهدك فعاد عليك بالمنفعة ...

شكرا لك يا مازن وثابر على هذا الدرب ..

غير معرف يقول...

الحمدلله اللي مابلانا بها الكوارث و ادعو الله يبعدها عنا ان شا الله و عن كل مسلم و مشكووور على هالدرس القيم استاذ

غير معرف يقول...

السلام عليك بوخليفه

كثره الزلازل والكوارث تدل على زيادة المعاصي والفواحش وهذا عقاب من رب العامين


ونتمنى من اخوانا المسلمين الاتزام ف الصلاوات والطاعات

غير معرف يقول...

والله الشباب كفوا ووفوا

وانا ما ابا ازيد بس شوي

عن الكوارث هي عقاب من رب العالمين

والله فوق

وعن الايه
(وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴾


والاسئله ..
1. عدم تسوية الصفوف في الصلاة؟ الجزاء:كره الناس لبعضهم البعض / الحديث الشريف (لتسوّنّ صفوفكم أو ليخالفنّ الله بين وقلوبهم)

2. الالتفات أثناء الصلاة؟ انصراف الله عنه
/
الحديث الشريف( لَا يَزَالُ اللَّهُ مُقْبِلًا عَلَى الْعَبْدِ فِي صَلَاتِهِ مَا لَمْ يَلْتَفِتْ فَإِذَا صَرَفَ وَجْهَهُ انْصَرَفَ عَنْهُ

3. إفشاء السلام بين المسلمين؟ المحبه والمودة
/:الحديث الشريف (لا تدخلو الجنة حتى تحابو ولا تؤمنوا حتّى تحابّوا ألا أدلكم على شيء اذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم)


والله يخلي الشباب على الجهود

وارجو الرضا

غير معرف يقول...

تسوية الصفوف من تمام الصلاة:الحديث الشريف (لتسوّنّ صفوفكم أو ليخالفنّ الله بين وجوهكم)

الالتفات فالصلاة:الحديث الشريف( لَا يَزَالُ اللَّهُ مُقْبِلًا عَلَى الْعَبْدِ فِي صَلَاتِهِ مَا لَمْ يَلْتَفِتْ فَإِذَا صَرَفَ وَجْهَهُ انْصَرَفَ عَنْهُ )

افشاء السلام :الحديث الشريف (لا تدخلو الجنة حتى تحابو ولا تؤمنوا حتّى تحابّوا ألا أدلكم على شيء اذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم

والاية:
(وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴾

غير معرف يقول...

اشكر بوو خليفه على هذا الجهد الذي تقوو به

غير معرف يقول...

ان كثره الزلازل والكوارث تدل على زيادة المعاصي والفواحش وهذا عقاب من رب العامين لتكوون عبرة للنلس اجمع..

قدر الله ماشاء فعل...

والي الامام دائمن يابوخليفه...

غير معرف يقول...

_ تسوية الصفوف من تمام الصلاة:الحديث الشريف (لتسوّنّ صفوفكم أو ليخالفنّ الله بين وجوهكم)

الشرط:الاستقامة على دين الله الجزاء:كثرة الخيرات

الالتفات فالصلاة:الحديث الشريف( لَا يَزَالُ اللَّهُ مُقْبِلًا عَلَى الْعَبْدِ فِي صَلَاتِهِ مَا لَمْ يَلْتَفِتْ فَإِذَا صَرَفَ وَجْهَهُ انْصَرَفَ عَنْهُ )

الجزاء::انصراف الله عنه الشرط:التفاف المصلي اثناء الصلاة

افشاء السلام :الحديث الشريف (لا تدخلو الجنة حتى تحابو ولا تؤمنوا حتّى تحابّوا ألا أدلكم على شيء اذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم

الشرط :افشاء السلام الجزاء::المحبة و المودّة

غير معرف يقول...

السموحه على التأخير
تعبان شوي


بخصوص الاسئله والاحاديث

1. عدم تسوية الصفوف في الصلاة؟ الجزاء:كره الناس لبعضهم البعض / الحديث الشريف (لتسوّنّ صفوفكم أو ليخالفنّ الله بين وقلوبهم)

2. الالتفات أثناء الصلاة؟ انصراف الله عنه
/
الحديث الشريف( لَا يَزَالُ اللَّهُ مُقْبِلًا عَلَى الْعَبْدِ فِي صَلَاتِهِ مَا لَمْ يَلْتَفِتْ فَإِذَا صَرَفَ وَجْهَهُ انْصَرَفَ عَنْهُ

3. إفشاء السلام بين المسلمين؟ المحبه والمودة
/:الحديث الشريف (لا تدخلو الجنة حتى تحابو ولا تؤمنوا حتّى تحابّوا ألا أدلكم على شيء اذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم)


وان شاء الله تنال رضاكم ومبتغاكم

والله يوفق الجميع

غير معرف يقول...

هذي اول مشاركه واتمنى القبول بليييز


عن الايه
(وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

الاسئله والاحاديث

1. عدم تسوية الصفوف في الصلاة؟ الجزاء:كره الناس لبعضهم البعض / الحديث الشريف (لتسوّنّ صفوفكم أو ليخالفنّ الله بين وقلوبهم)

2. الالتفات أثناء الصلاة؟ انصراف الله عنه
/
الحديث الشريف( لَا يَزَالُ اللَّهُ مُقْبِلًا عَلَى الْعَبْدِ فِي صَلَاتِهِ مَا لَمْ يَلْتَفِتْ فَإِذَا صَرَفَ وَجْهَهُ انْصَرَفَ عَنْهُ

3. إفشاء السلام بين المسلمين؟ المحبه والمودة
/:الحديث الشريف (لا تدخلو الجنة حتى تحابو ولا تؤمنوا حتّى تحابّوا ألا أدلكم على شيء اذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم)

غير معرف يقول...

السلام عليكم بوخليفه

جواب السؤال الاول:
1_ قال: ( كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يسوي الصف حتى يجعله مثل الرمح أو القدح، قال: فرأى صدر رجل ناتئاً، فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (( سووا صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم)).

جواب السؤال الثاني :(وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴾

جواب السؤال الثاني:قال رسول الله :
" لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم علىشئ إذا فعلتموه تحاببتم ، افشوا السلام بينكم "

أ. أبو خليفة يقول...

المفكرة اليوم في أوج تألقها ...

وقد تشرفت بمشاركتكم أعزائي ...

أحمد أمان .. الهدوء الذي يسبق ال...

بوفري (سعود) .. ما حد جدامك بس خمسة شووووت ..

علي مبخوت .. زعيم خط الثمنطاعش .. علي علي شو فيك الحكم صفّر صحصح ويانا ..

حارث سانتو .. شو الحبر خلّص أحيده (سانتوب)

حسن عيسى .. زعيم الدوام المثالي .. (( لكنه زعلان علينا اليوم ))

محمد حسين (صديق الروح) .. فعلا صديق الروح

حمدان البريكي ... أكيد تكتب من سيارة فهد، مب ليسن هذا

ولد عباس ... بليييز شارك كل يوم

عبيد المهيري ... على أساس كنترول


شكرا لكم جميعا ...

طبعا بعض الشباب أخبرني إنه شو الفايدة بعضها قص ولصق (كوبي بيس)

صحيح .. لكني أقدر اهتمامك عزيزي الطالب والدخول والتعليق ..

وفي المرات القادمة ستكون أول المشاركين وسيكون الكوبي من تعليقك ..

ثم بعد ذلك سيثمن كل منكم جهده ويثق بجوابه ويستشعر أهمية اختصاص كل كاتب وطالب بفكره وجهده ...

سيأتي هذا اليوم أنا متأكد من ذلك

لأني أحسن الظن بالله أولا ...

ثم أحسن الظن بكم وبقدراتكم ..

لا تبتعدوا كثيرا

غير معرف يقول...

السلام عليكم بوخليفه اتمنى لك التوفيق يا بوخليفه

أ. أبو خليفة يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله يا عبيد

مساك الله بالخير .........

شكرا لبقائك قريبا ...

انتظرك في الدرس التالي ...

إلى لقاء قريب ..

غير معرف يقول...

السلام عليكم

ماشي ياي القي نظرة اذا في شي يديد ولا لأ
بس استااد شراايك في عبيد
وربّي منوّر

قققق

أ. أبو خليفة يقول...

مرحبا مازن ...

عبيد أكيد منوّر المفكرة ..

مع إنه اليوم زعلان علينا ..

طبعا عارف ليش؟!

خربت الخطة عليكم إنت وفهد وعبيد ...

بس إن شاء الله أعجبتك التحديثات بالمفكرة ؟!

غير معرف يقول...



الى الامام ي استاذ محمد و الله يوفقك ان شاء الله ..



عيسى وهيب ..

غير معرف يقول...

الصراحه المفكرة روعه ..
وانا اشكرك ع المجهود الكبير ..

حبتين يااستاذنا قدددددددددددام ّّّّ


سلطان عبدول

إرسال تعليق

الشاشة الثقافية