تم رفع الكتب المدرسية للفصل الثاني (2009- 2010) ...... تابعوني

السبت، 7 مارس 2009

12- 4- 3 الاتباع والتقليد والاجتهاد

أعزائي الطلاب ..

أعتذر عن التأخير .. تعرفون الظروف جيدا

لكن إن شاء الله أكون ممن يصدق فيه ( من طول الغيبات ياب الغنايم )

وهذا مراجعة الدرس الثالث من دروس المحور الرابع ..

بعد أن تطلعوا عليه سأوافيكم بأسئلة النشاط لمن فاتته بعضها ..

ثم نفتح مجلس المحاورة والمناقشة كالعادة ..

توكلنا على الله ..




ومن شاء أن يطالعه في نافذة مستقلة فلينقر هنا

ابقوا قريبا حتى تطرحوا أفكاركم وآراءكم حول الدرس

وحتى نتناقش ونتحاور حوله ..

هناك 20 تعليقًا:

غير معرف يقول...

مشكووووور على هطرح استاذي الفاضل ... الدرس مفهوم بها الطريقه و الحمدلله ونتريا النقاش فيه ان شا الله

غير معرف يقول...

مشكور بوخليفة على المجهود الطيب وعلى حرصك علينا
وتقديم لنا الافضل دائماً
والدرس مفهوم تقريباً


والله يوفق الجميع

أ. أبو خليفة يقول...

أحمد وحمدان حياكم الله ...

شكرا لتفاعلكما ..

وبكما يبدأ الحوار ::::

وكالعادة فالأسئلة والإجابة والتوجيه من الجميع، فخذوا راحتكم في بيتكم العلمي ...

انظروا المواقف التالية، ثم وجهوا أصحابها بما تروه مناسبا:

1. شاب أمه عالمة فقيهة، لكنه لا يأخذ بعلمها لأنها امرأة.


2. مُثقّف يرى أن اتباع الإجماع على حصول عذاب القبر تقليد.


3. زميل لك يحب أن يستفتي في دينه رجل مشهور في القنوات الفضائية، لكنه معروف بالكذب.


4. جاء مسلم جديد إلى أحد الدعاة يسأله عن الصلاة، فعلمه أنه يجب عليه أن يلتزم صلاة الشافعية.

غير معرف يقول...

1.عليه بأخذ العلم من الجميع حتى لو كان اصغر منه سنا

2.عليه باتباع الاجماع لان الرسول كان يشاور صحابته و يأخذهم بالاجماع

3.عليه باتباع و سؤال من يعرف عنه الصدق والعلم و الفقه لا من يكذب

4.العلم يسر لا عسر و كثرة المذاهب رحمه للامه عليه سؤال اكثر من شخص

غير معرف يقول...

1.العلم لا يخص الرجال و النساء بل الناس كافه فعليه التعلم منها

2.عليه باتباع الاجماع لان الرسول كان يشاور صحابته و يأخذهم بالاجماع

3.عليه اتباع من عرف عنه الصدق

4.يمكنه اتباع من يراه انه صحيح و قويم في صلاته

أ. أبو خليفة يقول...

نبدأ بأخي العزيز أحمد أمان، إجابتك منظمة وجيدة..
وبقليل من الدقة تصبح إجابتك أكثر صحة ..

1. أحسنت في توجيهه بأخذ العلم من أهله، لكن لاحظ أن الموقف لم يتطرق إلى قضية الأكبر والأصغر، بالعكس الشاب بلا شك أصغر من أمه، إنما القضية المهمة هنا هي الذكورة والأنوثة، فهو يرى أن كونها امرأة فلا يؤخذ عنها العلم، فهل توافقه على هذا الرأي يا أحمد؟

2. أصبت في توجيهه إلى الأخذ بالأجماع، لكن ما السبب الذي يجعل متابعة الإجماع لا يعد تقليدا، وإنما اتباع؟! تذكّر تعريف الاتباع والتقليد يا أحمد ..

وبالنسبة لمشاورة النبي صلى الله عليه وسلم لصحابته فهذا دليل لقضية الشورى وليس لقضية الإجماع، لأن الإجماع يا أحمد كما درست في السنوات السابقة يكون بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، لا تنس ذلك.

3. هذه إجابة موفقة تمام التوفيق.

4. في الحقيقة هذه الإجابة لم تكن على البال، لكنها أعجبتني جدا، إلى الإمام دوما يا أحمد.

حاول مراجعة الملاحظات التي دونتها على أجابتك، وأجب عن بعض الأسئلة التي طرحتها لك، وأنا في انتظارك...

شكرا يا أحمد (حبتين) +_+

أ. أبو خليفة يقول...

هذه زيارة أعتزّ بها جدا

مرحبا بخالد بطي ...

إجابتك كذلك منظمة وجميلة

1. هذه الإجابة تفوقت بها على زميلك أحمد، فقد لاحظت أن الموقف يراعي قضية الذكورة والأنوثة، وحقا العلم لا يختص بالرجال أو النساء، وعلى فكرة يا خالد كان الصحابة يستفتون عائشة ويسألونها بكل أدب وإجلال وتعظيم لمكانتها من الرسول صلى الله عليه وسلم، ولمكانها من العلم والدين، رضي الله عنها وأرضاها.

2. هذه الإجابة قد سبق التعليق على مثيلتها من صاحبنا وصاحبك أحمد أمان، فراجع تعليقي على إجابته.

3. أحسنت في هذا التوجيه.

4. هذا توجيه سديد، لماذا يكبل الإنسان نفسه، ويضيق عليها، ويلزمها بما لم يلزمها الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم، هل المتابعة تكون للناس أم للرسول الله صلى الله عليه وسلم؟! شكراً على هذا التوجيه يا خالد ...

خالد لا تذهب بعيدا، ابق متيقظا لدروسك فأنت لاعب ماهر، ومن الجميل أن تكون ماهرا في دروسك أيضا ..

غير معرف يقول...

1.فالاجابه الاولى كنت اقصد الرجل و المرأه ولا كن كتبت الاصغر منه سنا حيث اني اعلم ان اكثر الصحابه كانوا يأخذون الحديث و غيره من الاحكام من السيده عائشه رضي الله عنها.

2.لا يعد تقليدا لانه اخذ الرأي من عدة اشخاص و في ذلك مخالفه لتعريف التقليد كما علمنا مسبقا وان الاسلام نهى عن التقليد و حث على الاتباع.

أ. أبو خليفة يقول...

أحمد أمان حوارك مفيد وبناء ..

أشكرك على المواصلة ..

1. قصدك كان حسنا، وهو المقصود من السؤال فعلا، وسنحاول أن نتدرب جميعا حتى تكشف كتابتنا وأقوالنا عن مقاصدنا بدقة، وإحدى أدوات التدريب هذه ما تقوم به يا صديقي أحمد من حوار ومناقشة مثمرة ..

2. أشكرك على هذه الإجابة أيضا، ولكن هنا كذلك أنا متأكد أنك قصدت أمرا حسنا، ولكن حامت ألفاظك حوله دون أن تنْقَضّ على النقطة الفاصلة.
ولكي أقرب لك الأمر أخي العزيز فإن التقليد كما تعلمنا جميعا قيده المهم أنه ((( بلا حجة ولا دليل )))
فالمقلد يأخذ بقول غيره دون أن ينظر حجته أو دليله
وكما تعلم يا أحمد أن الشخص والشخصين والثلاثة ليسوا حجة ولا دليل، وقد تكون أقوالهم خطأ، لذلك لم يأمرك الله بتقليد أحد الناس، وذم التقليد كما مر بنا

لكن الإجماع وهو اتفاق علماء المسلمين بعد عصر النبي صلى الله عليه وسلم على أمر ديني ما حجة، ولا يكون إلا حقا، ولا يجتمعون على ضلالة، لذلك أمرنا أن نتبع سبيل المؤمنين وألا نخالفهم.

فاتباع الإجماع والحال هذه ليس من التقليد المذموم لأن الإجماع حجة ودليل ولا يكون إلا حقا.

وأرجو أن تكون هذه الجملة الأخيرة خلاصة واضحة للأسطر التي تسبقها، وإذا احتجت إلى توضيح إضافي يا أحمد فلا تتردد بالسؤال، وما يردّك إلا (الكيبورد) +__+

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


1_العلم ليس مقيّد على أحد ، فمن ترى عنده علما نافعا فتعلم منه.

2_ اتباع الإجماع ليس من التقليد المذموم لأن الإجماع حجة ودليل.

3_ يجب عليه ان يأخذ الفتوى من اهل العلم والفتوى
المعروف عنهم بالصدق والأمانة ..الخ من الصفات الحسنة
وليس أخذ الفتوى من شخص معروف عنه الكذب،، وربّما يكذب علي في فتوى فتى بها؟؟

4_ نصلي كما أمرنا الرسول.




















الى النوم *_*

أ. أبو خليفة يقول...

حياك الله يا مازن ..

تعجبني إجاباتك .. وكلها سديدة موفقة

وأسأل الله لك نوما هنيئا تقوم بعده نشيطا إلى الصلاة .. وأنت من أهلها إن شاء الله

حمدان البريكي يقول...

السموحه ع التأخير بس الظروف شوي


1_ امور الدين مب بس الرجال يعرفونه ويفقهون فيه
ايضا النساء
ومب عيب اذا امك فسرتلك شي اول قالت شي عن الدين


2_هذا الريال المثقف يتحرى عمره وصل القمر
التقليد بلا حجه ولا دليل مثل ماقال مازن

3_السمعه مطلوبه وخاصتاً اذا كان ريال مشهور فالفقه او غيره
4_المهم انه يصلي اول شي وبعدين ان شاءالله بيعرف الفرق بين الامام الشافعي او المالكي او غيرهم

والسموحه ع التأخير

أ. أبو خليفة يقول...

هلا والله بالبريكي

ما عليك من التأخير

وقت ما تيي بتحصل المفكرة تحت الخدمة

والحوار مفتوح على طول في أي وقت

وإجاباتك صحيحة

لكن النقطة الأخيرة تحتاج إلى تعليق يسير

صحيح المهم أن يصلي

لكن النقطة محل الحوار والسؤال والمتعلقة بدرسنا:

أي صلاة يعلمه؟!

هل يعلمه صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، أم صفة صلاة الشافعي رحمه الله ورضي عنه؟!

غير معرف يقول...

مشكور استاذ محمد احمد على هذا الدرس الراىع

غير معرف يقول...

زايــــدالمــري:لاهنت استاذ محمد على الشرح الجميل وماقصرت

غير معرف يقول...

يوسف الخاطر

الاستفداة و السهولة للفهم

و النقاط واضحة

و نشكرك ويعطيك العافية استاذ

غير معرف يقول...

عبدالماجد صالح امــــان

مشكوور استاذي الفاضل على الطرح الراىع
و لي الفخر اني اشوف اخوووي الاكبر مني سنا مشارك في نفس الدرس

غير معرف يقول...

محمد عبدالله

مشكور استاذ على الدرس و صراحة خليتني اراجع نفسي في بعض المواضيع

عيسى وهيب الخزرجي يقول...

مشكور ي استاذ انا استفدت وايد من هالدرس ..

وها الدرس وايد مهم ف حياتنا اليوميه ..

والى الامام ي استاذ(بو خليفه)..

سعيد الحوسني يقول...

يعطيك العافية يا بوخليفة والدرس كان ممتاز ومهم في حياتنا المستقبلية واسأل الله ان يوفقنا واياكم وان شاءالله نكون عند حسن الظن .

إرسال تعليق

الشاشة الثقافية